برنامج (مهارات التوجيه (التدريب الشخصي) “Coaching”)


الهدف العام:
تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات والاتجاهات التي تمكّنهم من إعداد برامج توجيه (تدريب) شخصية للموظفين تساعد في الحفاظ عليهم وتحفيزهم، بما يساهم في إتمام دور المشاركين القيادي بكفاءة وفاعلية.
الأهداف التفصيلية:
في نهاية هذا البرنامج، يتوقع أن يكون المشارك قادرًا على:
– تحديد الدور الذي يلعبه التدريب الشخصي في القيادة الفعالة.
– ضمان وجود بيئة عمل إيجابية.
– تحفيز وإلهام فرق عملهم وموظفيهم.
– العمل بطريقة مستدامة الفعالية.
– تطوير وتطبيق مهارات المدرب الشخصي المتميز.
– تطبيق التدريب الشخصي في مجموعة مختلفة من السياقات.
– عقد اجتماعات فعالة بين شخص وآخر.
– إعطاء الآراء وردود الأفعال بفعالية.
– وضع خطة عمل لنجاح التدريب الشخصي.
موضوعات التدريب.
ما هو التدريب الشخصي Coaching؟
– التدريب الخارجي.
– التدريب الداخلي.
– الإرشاد Mentoring.
– المشورة والمعالجة – Counseling and Therapy.
– التدريس والتدريب – Teaching and Training.
– المستشارون.
– لماذا يعتبر التدريب الشخصي ذو قيمة عالية؟
– منافع وأهمية التدريب الشخصي.
كيف تصبح قائدًا ومدربًا فعالاً؟
– ما الذي يصنع القائد الجيد؟
– تمكين ومشاركة الآخرين.
– أخذ النية في الاعتبار.
– أن تكون قدوة.
– مشاركة القيادة.
– إدراك الحاجات الشخصية.
– ما الذي يصنع القائد الاستثنائي؟
– الإدارة والتدريب الشخصي.
الاختلافات بين التدريب الشخصي والإرشاد:
– التمايز بين التدريب والإرشاد.
– معرفة متى نستخدم التدريب الشخصي ومتى نستخدم الإرشاد.
– التدريب الشخصي الفوري.
– التدريب الشخصي عملية تبادلية.
إنشاء الجو الملائم للتدريب الشخصي:
– التنظيم الفعال والسرية.
– عدم التسرع في الحكم.
– التأكيد على الموضوعية وعدم الشخصنة.
– الحفاظ على الاحترام.
– تحدي المعتقدات.
– التأكيد على قابلية تنفيذ الخطة.
– الإطار الزمني.
– الهدوء وعدم المقاطعة.
– التركيز على مصالح الشخص موضوع التدريب.
– العمل داخل الأطر القانونية والأخلاقية.
– الصدق والنزاهة.
– بناء الثقة.
– تعزيز الوعي الذاتي.
نماذج التدريب الشخصي:
– تطوير مهارات التعامل مع الآخرين.
– نموذج النمو – GROW Model.
– طرح الأسئلة مفتوحة النهاية.
– نموذج ERR.
– الموقف + المعتقدات + المسافة + ردود الفعل = النتيجة.
– نافذة جو-هاري.
– التعلم التجريبي.
أساليب ووسائل التدريب:
– المحاضرات التفاعلية. – مجموعات النقاش الموجه.
– العصف الذهني. – التمارين العملية.
– حالات دراسية. – تمثيل الأدوار.
– عروض فيديو. – ألعاب.
– تقديم عروض.
الفئات المستهدفة:
القادة والمشرفون وقادرة فرق العمل.
Course Features
- Lectures 0
- Quizzes 0
- Skill level All levels
- Language English
- Students 0
- Assessments Yes