برنامج (مهارات التوجيه (التدريب الشخصي) “Coaching”)

Free
قطاع البرامج الإدارية

الهدف العام:

تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات والاتجاهات التي تمكّنهم من إعداد برامج توجيه (تدريب) شخصية للموظفين تساعد في الحفاظ عليهم وتحفيزهم، بما يساهم في إتمام دور المشاركين القيادي بكفاءة وفاعلية.

الأهداف التفصيلية:

في نهاية هذا البرنامج، يتوقع أن يكون المشارك قادرًا على:

–  تحديد الدور الذي يلعبه التدريب الشخصي في القيادة الفعالة.

–  ضمان وجود بيئة عمل إيجابية.

–  تحفيز وإلهام فرق عملهم وموظفيهم.

–  العمل بطريقة مستدامة الفعالية.

–  تطوير وتطبيق مهارات المدرب الشخصي المتميز.

–  تطبيق التدريب الشخصي في مجموعة مختلفة من السياقات.

–  عقد اجتماعات فعالة بين شخص وآخر.

–  إعطاء الآراء وردود الأفعال بفعالية.

–  وضع خطة عمل لنجاح التدريب الشخصي.

موضوعات التدريب.

ما هو التدريب الشخصي Coaching؟

–  التدريب الخارجي.

–  التدريب الداخلي.

–  الإرشاد Mentoring.

–  المشورة والمعالجة – Counseling and Therapy.

–  التدريس والتدريب – Teaching and Training.

–  المستشارون.

–  لماذا يعتبر التدريب الشخصي ذو قيمة عالية؟

–  منافع وأهمية التدريب الشخصي.

كيف تصبح قائدًا ومدربًا فعالاً؟

–  ما الذي يصنع القائد الجيد؟

–  تمكين ومشاركة الآخرين.

–  أخذ النية في الاعتبار.

–  أن تكون قدوة.

–  مشاركة القيادة.

–  إدراك الحاجات الشخصية.

–  ما الذي يصنع القائد الاستثنائي؟

–  الإدارة والتدريب الشخصي.

الاختلافات بين التدريب الشخصي والإرشاد:

–  التمايز بين التدريب والإرشاد.

–  معرفة متى نستخدم التدريب الشخصي ومتى نستخدم الإرشاد.

–  التدريب الشخصي الفوري.

–  التدريب الشخصي عملية تبادلية.

إنشاء الجو الملائم للتدريب الشخصي:

–  التنظيم الفعال والسرية.

–  عدم التسرع في الحكم.

–  التأكيد على الموضوعية وعدم الشخصنة.

–  الحفاظ على الاحترام.

–  تحدي المعتقدات.

–  التأكيد على قابلية تنفيذ الخطة.

–  الإطار الزمني.

–  الهدوء وعدم المقاطعة.

–  التركيز على مصالح الشخص موضوع التدريب.

–  العمل داخل الأطر القانونية والأخلاقية.

–  الصدق والنزاهة.

–  بناء الثقة.

–  تعزيز الوعي الذاتي.

نماذج التدريب الشخصي:

–  تطوير مهارات التعامل مع الآخرين.

–  نموذج النمو – GROW Model.

–  طرح الأسئلة مفتوحة النهاية.

–  نموذج ERR.

–  الموقف + المعتقدات + المسافة + ردود الفعل = النتيجة.

–  نافذة جو-هاري.

–  التعلم التجريبي.

أساليب ووسائل التدريب:

–  المحاضرات التفاعلية.                                                                                     – مجموعات النقاش الموجه.

–  العصف الذهني.                                                                               – التمارين العملية.

–  حالات دراسية.                                                                                  – تمثيل الأدوار.

–  عروض فيديو.                                                                                  – ألعاب.

–  تقديم عروض.

الفئات المستهدفة:

القادة والمشرفون وقادرة فرق العمل.

Course Features

  • Lectures 0
  • Quizzes 0
  • Skill level All levels
  • Language English
  • Students 0
  • Assessments Yes
Free